الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دخان العادم "الشكمنات "مشاكل وحلول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاسطوره
المدير
avatar

عدد الرسائل : 1300
العمر : 27
الموقع : في بحر الهموم والاشتياق
sms :


My SMS
اهلا وسهلا بكم لتعديل ال sms ادخل على بياناتك


تاريخ التسجيل : 04/08/2008

مُساهمةموضوع: دخان العادم "الشكمنات "مشاكل وحلول   الأحد نوفمبر 16, 2008 5:22 am

دخان العادم (( الشكمان )) ... مشاكل و حلول

--------------------------------------------------------------------------------

المحرك الجيد يجب ألا يطلق أي دخان مع العادم (بخار الماء شيء طبيعي وقد يبدو كدخان أبيض في الصباح البارد، لكن أي نوع آخر من الدخان يعني وجود مشاكل)، لكن مشكلة خروج الدخان المصاحب لعادم السيارة من المشاكل التي يمر بها كثير من الناس، والسؤال هو: هل يمكننا الاستدلال إلى السبب عن طريق لون هذا الدخان؟ الجواب بالتأكيد نعم. يدرج الخبراء أنواع الدخان التالية والتي تصاحب بعض المشاكل في السيارة وهي كما يلي:

1- الدخان الأزرق: يعني أخباراً سيئة أي أن المحرك يحرق الزيت.. السبب الرئيس قد يكون حلقات مكابس متآكلة أو مكسورة.

2- الدخان الأبيض: يعني أخباراً أكثر سوءاً لأنها تعني أن المحرك يحرق ماء التبريد أو سائل نقل السرعة (Transmission fluid).

إذا كان الدخان ناجماً عن ماء التبريد فلعل السبب المحتمل وجود كازكيت (gasket) مستهلك في رأس الاسطوانة يسرب ماء التبريد أو وجود تصدع في رأس الأسطوانة.

إذا كان الدخان ناجماً عن سائل نقل السرعة فإن السبب هو أن المحرك يمص سائل نقل السرعة من خرطوم تخلخل الضغط المرتبط بنظام نقل السرعة.

3- الدخان الأسود: طبيعي في محركات الديزل القديمة عند بدء التشغيل، لكن يجب ألا تلاحظ أي دخان أسود مرئي بالنسبة لمحركات البنزين.

إذا كنت ترى ذلك فهذا يعني أن مزيج الهواء- الوقود غني جداً ربما بسبب حشر الخانق الأوتوماتيكي في المحركات القديمة المزودة بمكربن (كاربوريتر) أو حاقن وقود مسرب أو ضغط وقود عال جداً أو مرشح هواء مسدود.

ما هي العلة؟ يمكن تشخيص علة المحرك من خلال الدخان كما يلي:

1- الدخان الأزرق: له عادة رائحة اللحم المحمص المحروق.. عليك بفحص مستوى الزيت عبر عصا فحص زيت المحرك لمعرفة مدى انخفاض الزيت في المحرك (أضف الزيت حسب الحاجة لإعادته إلى الحد الأعلى المطلوب. لا تدع مستوى زيت المحرك ينخفض إلى حد كبير جداً وإلا فإن ذلك سيتسبب بنتائج خطيرة، كذلك عليك بالقيام بفحص نسبة الانضغاط أو فحص التسرب لتشخيص كفاءة المكابس وحلقاتها).

2- الدخان الأبيض: قد يكون له رائحة خفيفة لطيفة إذا كان ماء التبريد أو رائحة حرق إذا كان السبب هو سائل نقل السرعة، تأكد من مستوى ماء التبريد ومستوى سائل نقل السرعة إذا كان مستوى ماءالتبريد منخفضاً أو كان المحرك في حالة ارتفاع مفرط لدرجة الحرارة، عليك بقياس ضغط نظام ماء التبريد لمعرفة ما إذا كان الضغط كافياً، إذا لم يكن الأمر كذلك فلعل كازكيت رأس الأسطوانة يسرب الماء ويحتاج إلى تبديل.

أما إذا كان مستوى سائل نقل السرعة منخفضاً عليك بإضافة النوع والكمية المناسبة لتعويضه وإعادته إلى الحد الأقصى المسموح، كذلك عليك بفحص خرطوم تخلخل الضغط في ناقل السرعة للتحري عن وجود السائل داخله، إذا كان يعبر السائل استبدل صمام التحكم بالضغط في ناقل السرعة.

3- الدخان الأسود: افحص الخانق الأوتوماتيكي إذا كان المحرك من النوع القديم المجهز بمكربن (carburetor). وتأكد من ضغط الوقود أيضاً، أما إذ كان المحرك أحدث ومجهز بحاقنات وقود عليك بفحص مرشح الهواء.

الإصلاح

الإصلاح في حالة وجود دخان يعتمد على مسبب الدخان، فإذا كان المحرك يحرق الزيت (دخان أزرق) فلعل المحرك بحاجة إلى حلقات جديدة ومانعات تسرب لدليل الصمامات وهذا يعني إعادة تأهيل المحرك.

إذا كان المحرك يحرق ماء التبريد (دخان أبيض) فإنه يتوجب رفع رأس الأسطوانة عن المحرك لاستبدال كازكيت رأس الأسطوانة.

أما إذا كان المحرك يقذف بدخان أسود فلعل الحل يكون في تعديل الخانق الأوتوماتيكي للمكربن في المحركات القديمة أو استبدال حاقن الوقود المسرب في المحركات الجديدة أو منظم ضغط الوقود المعطوب أو مرشح الهواء المسدود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://legendbooy.ahlamountada.com
 
دخان العادم "الشكمنات "مشاكل وحلول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث "المنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى"
» الكشف عن اسرار لوحة"الموناليزا
» "وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس" محاضرة لدكتور زغلول النجار(معلومات هامه جدا ياريت كله يدخل للاستفاده)
» قصة ماروكو الاردنية " قصة غير شكل" تابعوها معي!!!
» اسماء بعثة مصر لـــ " أولمبياد " بكين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الشبابيه :: السيارات و الرياضه-
انتقل الى: